التسجيلاعلن معناالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث


أهلا وسهلا بك إلى .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحه التعليمات بالضغط هنا.بالضغط هنا بالضغط هناإذا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل.
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

تعريف المصدر :

حفظ اسم العضو؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى


الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
قصيدة الاصمعي صوت صفير البلبل ..
مرض فيروس إيبولا
Définition d'autodafé
ملخصات مادة الفلسفة 2 باك
منهجية الفلسفة صالحة لكل المواضيع
Guerres de religion (France
[ أَعَرَفُ رَجَلاً / أَنَثَى ـآ ... ]
فعل القراءة: الحصيلة والأفق...
دروس الثانية بكالوريا مسلك الآداب والعلوم الانسانية
حين أفكر فيك...
اليوم في 12:02 am
الإثنين أكتوبر 20, 2014 10:04 am
الإثنين أكتوبر 20, 2014 9:06 am
الإثنين أكتوبر 20, 2014 8:48 am
الإثنين أكتوبر 20, 2014 8:46 am
الإثنين أكتوبر 20, 2014 8:42 am
السبت أكتوبر 18, 2014 8:29 am
السبت أكتوبر 18, 2014 7:09 am
السبت أكتوبر 18, 2014 7:06 am
السبت أكتوبر 18, 2014 6:43 am
abdalah
abdalah
omar ouanane
omar ouanane
omar ouanane
ba7tich bougrine
Racha_soulaimane
نوريهان عوف
نوريهان عوف
نوريهان عوف
أكتوبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
 :: 

شاطر
الثلاثاء فبراير 28, 2012 12:18 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو عادي
الرتبه:
عضو عادي
الصورة الرمزية

البيانات
الجنـــــــــس: انثى
عدد المساهمات: 25
النقاط: 30
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تعريف المصدر :



تعريف المصدر :


المصادر
تعريف المصدر : هو لفظ يدل على حدث غير مقترن بزمن مشتمل على أحرف علة .
مثل : ضرب – ضرباً ، وأكل – أكلاً .
وهذا النوع ونظائره يكون المصدر فيه مشتملاً على أحرف فعله لفظاً .
وقد يشتمل عليها تقديراً ، مثل : مازح – مزاحاً .
والأصل أن يكون المصدر : ميزاحاً ، فالياء موجود في التقدير .
وقد يكون معوضاً غما حذف منه بغيره ، مثل : وهب – هبة .
فالأصل أن يكون المصدر : وَهْب . وهذا صحيح غير أن الواو لحقها حذف وعوض عنها بالتاء في آخر المصدر .
الفرق بين المصدر والفعل :
الفعل لفظ يدل على حدث إلى جانب دلالته على الزمن .
فعندما نقول : ضَرَبَ – ضَرْباً .
نجد أن الفعل ضرب دل على عملية الضرب " الحدث " كما دل على زمن وقوع الضرب .
أمل المصدر : ضرباً فقد دل على عملية الضرب " الحدث " ولكنه لم يبين الزمن الذي وقع فيه .
مصادر الأفعال الثلاثية
جدول رقم 1
الرقم

الفعل

وزنه

متعد أو لازم

ما دل عليه الفعل

المصدر

وزنه
1

زرع

فَعَلَ

متعد

دل على حرفة

زراعة

فِعَالة


صنع

فَعَلَ

متعد

دل على حرفة

صناعة

فِعَالة


تجر

فَعَلَ

متعد

دل على حرفة

تجارة

فِعَالة
2

جمح

فَعَلَ

لازم

دل على امتناع

جِماح

فِعال


أبى

فَعَلَ

لازم

دل على امتناع

إباء

فِعال


نفر

فَعَلَ

لازم

دل على امتناع

نِفار

فِعال
3

غلى

فَعَلَ

لازم

دل على حركة وتقلب واضطراب

غَليان

فَعَلان


دار

فَعَلَ

لازم

دل على حركة وتقلب واضطراب

دوران

فَعَلان


طار

فَعَلَ

لازم

دل على حركة وتقلب واضطراب

طيران

فَعَلان
4

عطس

فَعَلَ

لازم

دل على مرض أو داء

عُطاس

فُعال


سعل

فَعَلَ

لازم

دل على مرض أو داء

سُعال

فُعال


صدع

فَعَلَ

لازم

دل على مرض أو داء

صُداع

فُعال
تابع مصادر الأفعال الثلاثية
تابع جدول رقم 1
الرقم

الفعل

وزنه

متعد أو لازم

ما دل عليه الفعل

المصدر

وزنه
5

خضر

فَعِل

لازم

دل على لون

خُضرة

فُعْلة


حمر

فَعِل

لازم

دل على لون

حُمرة

فُعْلة


صفر

فَعِل

لازم

دل على لون

صُفرة

فُعْلة
6

نبح

فَعَلَ

لازم

دل على صوت

نُباح

فُعال


عوى

فَعَلَ

لازم

دل على صوت

عُواء

فُعال


صهل

فَعَلَ

لازم

دل على صوت

صهيل

فعيل


نعق

فَعَلَ

لازم

دل على صوت

نعيق

فعيل
7

رحل

فَعَلَ

لازم

دل على سير

رحيل

فَعِيل


ذمل

فَعَلَ

لازم

دل على سير

ذميل

فَعِيل


رسم

فَعَلَ

لازم

دل على سير

رسيم

فَعِيل


دبّ

فَعَلَ

لازم

دل على سير

دبيب

فَعِيل
جــدول رقم 2
الرقم

الفعل الماضي

وزنه

متعد أو لازم

المصدر

وزنه

الفعل المضارع

ملاحظات
1

نَصَر

فَعَل

متعد

نَصْر

فَعْل

يَنْصُر

يشترط في الفعل أن يكون متعدياً . للمصدر وزن واحد


سَمِع

فَعِل

متعد

سَمْع

فَعْل

يَسْمَع


فَتَح

فَعَل

متعد

فَتْح

فَعْل

يَفْتَح
2

صَعُب

فَعُل

لازم

صُعُوبة

فُعُولة

يَصْعُب

يشترط في الفعل أن يكون مضموم العين . للمصدر ثلاثة أوزان


بَلُغ

فَعُل

لازم

بَلَاغة

فَعَالة

يَبْلُغ


كَرُم

فَعُل

لازم

كَرَم

فَعَل

يَكْرُم
3

طَرِب

فَعِل

لازم

طَرَب

فَعَل

يَطْرَب

يشترط في الفعل أن يكون مكسور العين . للمصدر وزن واحد


تَعِب

فَعِل

لازم

تَعَب

فَعَل

يَتْعَب


فَرِح

فَعِل

لازم

فَرَح

فَعَل

يَفْرَح
4

جَلَس

فَعَل

لازم

جُلُوس

فُعُول

يَجْلِس

يشترط في الفعل أن يكون مفتوح العين . للمصدر وزن واحد


سَجَد

فَعَل

لازم

سُجُود

فُعُول

يَسْجُد


خَرَج

فَعَل

لازم

خُرُوج

فُعُول

يَخْرُج
تنبيهات وفوائد :
1ـ يلاحظ من الجدول السابق أن المصادر الثلاثية – المأخوذة من الفعل الثلاثي – أكثرها سماعية تعرف بالسماع والرجوع إلى معاجم اللغة .
مثل : قطع – قطعاً ، رعى – رعياً ، قام – قياماً ، فهم – فهماً .
أما المصادر التي لم تسمع عن العرب فقد وضع لها قواعد وضوابط تطبق على نظائرها وقد رصدنا في الجدول السابق الضوابط التي اتفق عليها الصرفيون وأصبحت قواعد عامة متبعة وعرفت بالمصادر القياسية ، وهي كالتالي :- انظر الجدول رقم 1 .
أ - إذا دل الفعل على حرفه جاء مصدره على وزن فِعاله : زرع – زراعة .
ب - إذا دل الفعل على امتناع جاء مصدره على وزن فِعال : جمح – جماح .
ج - إذا دل الفعل على حركة أو تقلب أو اضطراب جاء على وزن فَعلان : غلى – غليان .
د – إذا دل الفعل على مرض أو داء جاء مصدره على وزن فُعال : عطس – عطاس.
هـ– إذا دل الفعل على لون جاء مصدره على وزن فُعلة : خضر- خُضرة .
و – إذا دل الفعل على صوت جاء مصدره على وزن فُعال أو فَعيل : نبح – نباح ، صهل – صهيل .
ز – إذا دل الفعل على سير جاء مصدره على وزن فَعيل : رحل – رحيل .
2 ـ وإذا لم يدل المصدر على شيء مما سبق ، فغالباً ما يأتي على الأوزان التالية : انظر جدول رقم 2 .
أ – إذا كان الفعل متعدياً ، ويستوي في ذلك أن تكون عينه مفتوحة أو مكسورة يأتي مصدره على وزن " فَعْل " بفتح الفاء وتسكين العين .
ب – إذا كان الفعل لازما جاء مصدره على ثلاثة أوزان هي :
فُعُولة بضم الفاء والعين ، وفَعَالة بفتح الفاء والعين ، وفَعَل بفتح الفاء والعين .
ج – إذا كان الفعل مكسور العين لازما جاء مصدره على وزن فَعَل بفتح الفاء والعين .
د – إذا كان الفعل مفتوح العين لازما جاء مصدره على وزن فُعُول بضم الفاء والعين .
3 ـ إذا كان الفعل معتل العين فالأغلب أن يأتي مصدره على وزن فَعْل بفتح الفاء وتسكين العين ، مثل : صام – صَوْما ، عام – عَوْما ، لام – لَوْما .
أو على وزن فِعَال بكسر الفاء وفتح العين ، مثل : صام – صياما ، قام – قياما .
وقد يأتي على وزن فَعَال بفتح الفاء والعين ، مثل : راح – رواحا ، زال – زوالا .
4 ـ إذا دل الفعل على معالجة فغالباً ما يأتي مصدره على وزن فُعُول بضم الفاء والعين ، مثل : هبط – هبوط ، صعد – صعود ، قدم – قدوم .
وإذا دل الفعل على عيب فغالباً ما يأتي مصدره على وزن فَعَل بفتح الفاء والعين .
مثل : عَرِج – عرجاً ، حَوِل – حولاً ، عَوِر – عوراً .
وإذا دل الفعل على معنى الثبوت فغالباً ما يأتي مصدره على وزن فُعُولة بضم الفاء والعين ، مثل : نعم – نعومة ، يبس – يبوسة ، خشن – خشونة .
مصادر الأفعال الرباعية
جميع مصادر الأفعال الرباعية قياسية لها أوزان وضوابط تختلف باختلاف وزن الفعل ، وهي على النحو التالي كما هو مبين في الجدول رقم 3 .
الرقم

الفعل

وزنه

المصدر

وزنه

ملاحظات
1

أكرم

أفعل

إكرام

إفعال

ثلاثي مزيد بالهمزة صحيح العين


أعان

أفعل

إعانة

إفعلة

ثلاثي مزيد بالهمزة معتل العين


أعطى

أفعل

إعطاء

إفعال

ثلاثي مزيد بالهمزة معتل اللام
2

حطّم

فَعَّل

تحطيم

تَفْعِيل

ثلاثي مزيد بالتضعيف صحيح الآخر


علّم

فَعَّل

تعليم

تَفْعِيل

ثلاثي مزيد بالتضعيف صحيح الآخر


ربّى

فَعَّل

تربية

تَفْعِلة

ثلاثي مزيد بالتضعيف معتل الآخر


ولّى

فَعَّل

تولية

تَفْعِلة

ثلاثي مزيد بالتضعيف معتل الآخر


برّأ

فَعَّل

تبريئ – تبرئة

تفعيل - تفعلة

ثلاثي مزيد بالتضعيف مهموز الآخرللمصدر وزنان
3

قاتل

فَاْعَل

قتال – مقاتلة

فِعال - مُفاعلة

ثلاثي مزيد بالألف للمصدر وزنان


حاسب

فَاْعَل

حساب – محاسبة

فِعال – مُفاعلة

ثلاثي مزيد بالألف للمصدر وزنان


يانع

فَاْعَل

ميانعة

مُفاعلة

ثلاثي مزيد بالألف فاؤه ياء للمصدر وزن واحد
4

طمأن

فَعْلل

طمأنة

فَعَللة

رباعي مجرد غير مضعف للمصدر وزن واحد


زلزل

فَعْلل

زلزلة – زلزال

فَعْللة – فِعْلال

رباعي مجرد مضعف للمصدر وزنان
تنبيهات وفوائد :
1 ـ يتضح من الجدول السابق أن لمصادر الأفعال الرباعية أربعة أوزان هي :
أ – إذا كان الفعل ثلاثياً مزيداً بالهمزة – على وزن أفعل – جاء مصدره على وزن إفعال ، مثل : أنجز – إنجاز هذا فيما يختص بالصحيح العين .
* أما إذا كان الفعل معتل العين جاء مصدره على وزن إفعلة ، وذلك بحذف الألف الموجودة في وزن – إفعال – والتعويض عنها بتاء في آخر المصدر .
مثل : أقال – إقالة ، أهان – إهانة ، أدان – إدانة .
* وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن إفعال مع قلب حرف العلة همزة مثل : أعطى – إعطاء .
ب – إذا كان الفعل ثلاثياً مزيداً بالتضعيف – على وزن فعَّل – وكان صحيح اللام جاء مصدره على وزن تفعيل ، مثل : هذّب – تهذيب ، قدّر – تقدير .
* أما إذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن تفعلة ، مثل : نمى- تنمية .
وإذا كان الفعل مهموز اللام جاء مصدره على الوزنين معاً ، تفعيل وتفعلة .
مثل : خطّأ – تخطيئاً وتخطئة ، عبّأ – تعبيئاً وتعبئة ، نبّأ – تنبيئاً وتنبئة .
وقد خرج عن القاعدة الفعل كذّب فجاء مصدره على وزن فِعّال ، مثل : كِذّاب ، كقوله تعالى : { وكذبوا بآياتنا كِذّابا } ( 1 ) .
ج – إذاكان الفعل ثلاثياً مزيداً بالألف – على وزن فاعل – جاء مصدره على وزن فِعَال أو مُفَاعلة ، مثل : واصل – وصالاً ومواصلة ، حادد – حداداً ومحاددة .
* أما إذا كانت فاء الفعل ياء فكثيراً ما يكون مصدره على وزن مفاعلة فقط .
وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن فِعال مع قلب حرف العلة همزة ، مثل : عادى – عِداء .
د – إذا كان الفعل رباعياً مجرداً – على وزن فعلل – غير مضعف جاء مصدره على وزن فعللة ، مثل : دحرج – دحرجة ، بعثر – بعثرة ، زخرف – زخرفة .
* أما إذا كان الفعل مضعفاً ، أي فاؤه ولامه من جنس واحد ، وعينه ولامه الثانية من جنس واحد ، جاء مصدره على وزن فَعْلَلة أو فِعْلاَل .
مثل : وسوس – وسوسة أو وسواس ، عسعس – عسعسة أو عسعاس .
مصادر الأفعال الخماسية
" ثلاثية مزيدة بحرفين " و " رباعية مزيدة بحرف " مصادر الأفعال الخماسية قياسية وتأتي على الأوزان التالية كما هو مبين في الجدول رقم 4 .
الرقم

الفعل

وزنه

المصدر

وزنه

الملاحظات
1

انطلق

انفعل

انطلاق

انفعال

المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الأخر وكسر الحرف الثالث .
الفعل معتل الآخر بالألف ، في المصدر تقلب إلى همزة.


انكسر

انفعل

انكسار

انفعال


احتوى

انفعل

احتواء

انفعال
2

اقتصد

افتعل

اقتصاد

افتعال

المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الآخر وكسر الحرف الثالث .


اجتمع

افتعل

اجتماع

افتعال
3

احمر

افعلَّ

احمرار

افعلال

المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الآخر وكسر الحرف الثالث .


اخضر

افعلَّ

اخضرار

افعلال
4

تقدم

تفعَّل

تقدُّم

تفعل

ثلاثي مزيد بحرفين .

الفعل معتل اللام . المصدر على وزن الفعل مع كسر ما قبل الآخر .


تحطم

تفعَّل

تحطُّم

تفعل


تحدى

تفعَّل

تحدِّياً

تفعلا









5

تنازل

تفاعل

تنازُل

تفاعل




تناول

تفاعل

تناوُل

تفاعل
6

تدحرج

تفعلل

تدحرُج

تفعلل


رباعي مزيد بحرف .


تزلزل

تفعلل

تزلزُل

تفعلل
تنبيهات وفوائد :
1 ـ يلاحظ من الجدول السابق أن الأفعال الخماسية إما أن تكون ثلاثية مزيدة بحرفين كانطلق واقتصر واحمر وتقدم وتنازل ، أو رباعية مزيدة بحرف كتدحرج وتزلزل .
2 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوء بهمزة وصل على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث .
مثل اندفع – اندفاع ، اجتمع – اجتماع ، واصفر – اصفرار .
* فإذا كان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف همزة لزيادة ألف المصدر قبلها ، مثل : ارتوى – ارتواء .
3 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بتاء زائدةعلى وزن الفعل مع ضم الحرف الرابع ، مثل : تقدَّم – تقدُّما ، تدحرج – تدحرجا ، تنازل – تنازلا ، فإذا كانت لام الفعل ياء كسر ما قبلها لمناسبة حركتها ، مثل:تعدى – تعدِّيا ، تحدى – تحدِّيا ، تردى – تردِّيا .
مصادر الأفعال السداسية
" ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف " و " رباعية مزيدة بحرفين " مصادر الأفعال السداسية كلها قياسية وتأتي على الأوزان التالية كما هو مبين في الجدول رقم 5 .
الرقم

الفعل

وزنه

المصدر

وزنه

الملاحظات
1

استعمل

استفعل

استعمال

استفعال

الفعل ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .
الفعل ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .
ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف . حذفت الألف في المصدر وعوض عنها بتاء .


استحسن

استفعل

استحسان

استفعال


استعان

استفعل

استعانة

استفعال









2

اخشوشن

افعوعل

اخشيشان

افعيعال

ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .
ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .


اعشوشب

افعوعل

اعشيشاب

افعيعال
3

ادهامَّ

افعالَّ

ادهيمام

افعيلال

ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .
ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .


اخضارَّ

افعالَّ

اخضيرار

افعيلال
4

اجلوَّذ

افعوَّل

اجلوَّاذ

افعُوَّال

ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .
ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف .


اعلوَّط

افعوَّل

اعلوَّاط

افعُوَّال
5

احرنجم

افعنلل

احرنجام

افعنلال

رباعي مزيد بحرفين .
رباعي مزيد بحرفين .


افرنقع

افعنلل

افرنقاع

افعنلال
6

اقشعرَّ

افعلَلَّ

اقشعرار

افعلّال

رباعي مزيد بحرفين .
رباعي مزيد بحرفين .


اطمأنَّ

افعلَلَّ

اطمئنان

افعلّال
تنبيهات وفوائد :
1 ـ يتضح من الجدول السابق أن أفعال المصادر السداسية تكون إما ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف ، أو رباعية مزيدة بحرفين .
2 ـ جميع هذه الأفعال مبدوءة بهمزة الوصل وأوزانها سبعة وكذا أوزان مصادرها سبعة ، وقياسها يكون على وزن ماضي الفعل مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ، وإليكها بالتفصيل .
أ – إذا كان الفعل على وزن استفعل جاء مصدره على وزن استفعال .
فإذا كان معتل العين حذفت عينه وعوض عنها تاء مربوطة في آخر المصدر .
ب – إذا كان الفعل على وزن افعوعل جاء مصدره على وزن افعيعال .
جـ – إذا كان الفعل على وزن افعالَّ جاء مصدره على وزن افعيلال .
د – إذا كان الفعل على وزن افعوَّل جاء مصدره على وزن افعُوَّال .
هـ – إذا كان الفعل على وزن افعنلل جاء مصدره على وزن افعنلال .
و – إذا كان الفعل على وزن افعللَّ جاء مصدره على وزن افعِلاّل .
3 ـ ذكرنا في فقرة " أ " أن الفعل السداسي الذي على وزن استفعل المعتل العين ، تحذف عينه في المصدر ويعوض عنها بتاء مربوطة في آخره ، مثل : استقام – استقامة ، ويستثنى منه ما أصله تفاعل أو تفعَّل ، نحو اطّاير واطّير أصلهما : تطاير وتطّير فإن مصدرهما على وزن تفاعُل وتفعُّل لعدم قياسية الهمزة ، فنقول : تطايُر وتطُّير .






الموضوعالأصلي : تعريف المصدر : // المصدر : //الكاتب: Madiha



توقيع : Madiha


Madiha




الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:00 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رقراق فعال
الرتبه:
رقراق فعال
الصورة الرمزية

البيانات
الجنـــــــــس: انثى
عدد المساهمات: 23
النقاط: 27
تاريخ التسجيل: 23/05/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تعريف المصدر :



تعريف المصدر :










الموضوعالأصلي : تعريف المصدر : // المصدر : //الكاتب: Sarah



توقيع : Sarah


Sarah




الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:11 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

ادارة المنتدى
الرتبه:
ادارة المنتدى
الصورة الرمزية

البيانات
الجنـــــــــس: ذكر
عدد المساهمات: 1251
النقاط: 1564
تاريخ التسجيل: 18/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تعريف المصدر :



تعريف المصدر :


دخلت عوالم المديحة دون استئذان

فوجدتني اسبر اغوار المعاجم اللغوية

لاشهد ان المديح له نصيب من اسمك

فاسعفتني الفهاهة ولم تسعفني العبارة

شكرا على هذا العطاء الدسم

ودام لك الق الحضور

معزتي وكل البياض

*/*فؤاد*/*









الموضوعالأصلي : تعريف المصدر : // المصدر : //الكاتب: ƒŎŨảḊ.Ḿ



توقيع : ƒŎŨảḊ.Ḿ


ƒŎŨảḊ.Ḿ







الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:29 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رقراق متميــــــــــــز
الرتبه:
رقراق متميــــــــــــز
الصورة الرمزية

البيانات
الجنـــــــــس: انثى
عدد المساهمات: 153
النقاط: 235
تاريخ التسجيل: 21/05/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تعريف المصدر :



تعريف المصدر :










الموضوعالأصلي : تعريف المصدر : // المصدر : //الكاتب: yasmine



توقيع : yasmine


yasmine







الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة