أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحه التعليمات بالضغط هنا.بالضغط هنا بالضغط هناإذا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل.
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج

حفظ اسم العضو؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمة المرور
البحث فى المنتدى


الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
همسات الفؤاد
مقررات دروس جذع مشترك اداب وعلوم انسانية
كيفيه الحصول علي ذاكره قويه وسبل رفع معدلات التركيز الذهني
انتـــــــــــــــــــــشار مـــــــــــوجة ضــــــــــــــــــوئية
باسم الشآم
حين أفكر فيك...
قراءة في مؤلف "ظاهرة الشعر الحديث"
دروس الثانية باكالوريا مسلك علوم الحياة والأرض
دراسة نص _2_ في سرنديب للبارودي
إحياء النموذج
الأحد سبتمبر 28, 2014 9:44 am
الأحد سبتمبر 28, 2014 5:47 am
السبت سبتمبر 27, 2014 8:13 am
السبت سبتمبر 27, 2014 7:44 am
الجمعة سبتمبر 26, 2014 7:14 am
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 6:07 pm
الإثنين سبتمبر 22, 2014 7:09 am
الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:52 am
الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:45 am
الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:43 am
Miss3abir
نسر الطائر
Racha_soulaimane
ƒŎŨảḊ.Ḿ
Racha_soulaimane
بثينة الصفار
حفصة الحمداني
أريــــــــــج الصبح
أريــــــــــج الصبح
أريــــــــــج الصبح
أكتوبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
 ::  :: 

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر
الأربعاء أبريل 14, 2010 8:14 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديرة التواصل الاداري
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
الجنـــــــــس: انثى
عدد المساهمات: 731
النقاط: 1077
تاريخ التسجيل: 21/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج



مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج


- [b]
عندما تطرح مشكلة التعليم نفسها على المجتمع، و في الفترات الحرجة، فترات الأزمة، يكون ذلك معناه أن هذا المجتمع يطرح مشكلاته المرتبطة بحاضره و مستقبله. و في سياقنا الحالي تأخذ هذه القضية أبعادا جديدة، و مظاهر شديدة التعقيد و التنوع، فنحن نعيش في عالم يسير بوتيرة سريعة، و يشهد تدفقات سياسية و اقتصادية و تكنولوجية و ثقافية غير مسبوقة.

- إن هذه السرعة المذهلة التي تميز إيقاع العالم بتطوره العلمي والتقني تفرض على المجتمعات إعادة النظر في كل أنظمتها الاقتصادية و الإعلامية و الثقافية و التربوية.

من هذا المنظور أصبحت الروابط بين الرهانات الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية جد محكمة، وغدا الزمن الذي نعيشه اليوم زمن الفعل واتخاذ المبادرة، وزمن التحولات الداخلية الكامنة في عمق شخصية الإنسان و قيمه، و دوافع أفعاله، و شبكة علاقاته بمحيطه، ومواقفه من هذا المحيط و قضاياه.

وفي ظل سياق موسوم بهذه المثيرات، تلعب الاستراتيجيات العلمية، والنماذج الاقتصادية و المقاربات التربوية المنشغلة بمشكلات وقضايا الإنسان الراهنة والمستقبلية، دورا هاما في النشاط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وفي سلوك الإنسان، وفي تدبير عمليات التربية والتعليم باعتبارها مدخلا أساسيا للمستقبل.

- لقد فرض هذا السياق حتمية تجديد و تطوير منظومات التربية و التكوين، ووضعها ضمن دائرة التفكير في التحديات التي تواجهها المجتمعات انطلاقا من التربية والتعليم ومشكلات التعلم وإيجاد الحلول انطلاقا من التربية و التعليم و مشكلات التعلم و إيجاد الحلول انطلاقا من تأسيس هذا التطوير على جملة من المبادئ لعل من أبرزها، الواقعية، التنظيم، التخطيط، الفعالية، النجاعة، التدبير العقلاني للموارد المالية و البشرية، التفكير المؤسستي، العلاقات الديمقراطية، القيادة، العدالة و تكافؤ الفرص، المحاسبة، الافتحاص، المسؤولية، التشخيص، الكفايات، المردودية، التعاقد...

- التعليم إذن محرك يدفع المجتمع، و من هنا أهميته، و الألفية الثالثة تقتضي أن نزيد من سرعة محركاته، فمستقبل الديمقراطية و اقتصادنا يتأسسان على هذا المحرك، و أن نعد الأجيال الآتية لمواجهة تحديات هذا السياق علينا أن نختار أحدا من اثنين، إما أن نترك ما يأتي به المستقبل يجرفنا، أو نحاول المشاركة في تشكيل هذا المستقبل.

و في سياق هذا الاختيار تبرز أسئلة تستدعي اهتماما مركزا، و منها:

- ما نوع المؤسسة التعليمية المؤهلة لإعداد الأطفال للألفية الثالثة ؟

- ما الذي يحتاجه الأطفال ؟

- ما أنماط القيم و السلوك و الكفايات المهمة في المستقبل ؟

- كيف يستطيع المربون و المواطنون و الآباء و الأمهات... أن يسهموا في نجاح المتعلمين في المستقبل ؟

- ما نوع التدبير الملائم لإعداد و بناء مؤسسة تعليمية قائمة على الكفايات ؟

بناء على هذه الأسئلة يأتي مشروع المؤسسة ليخرج المدرسة من عزلتها عن السياق الذي توجد فيه. إن مفهومه يترجم تلك الفلسفة القائلة بأنه " عندما نريد إنجاز مشروع إصلاحي يجب أن نكون مع الناس لا فوقهم ". فيحين تترجم مظاهره الإجرائية جملة من المداخل نلخصها في النقاط الآتية:

- مدخل القيادة و بحثها عن الجودة، و هو مدخل يحيل على مجموعة من المفاهيم كالفعالية و النجاعة و العدالة...

- مدخل التدبير التشاركي و آثاره على الوضعية البشرية

- مدخل التعاقد و ما يرتبط به من ثقافة الالتزام و المحاسبة والمساءلة

- مدخل الافتحاص بنوعيه الداخلي و الخارجي و ما يفرزه من قيم كالموضوعية، و التشخيص

- مدخل التقويم باعتباره أداة لإعداد و بناء المشاريع و قيادتها و توجيه مشاريع التطوير.

- وعندما نتأمل مفهوم القيادة التشاركية المؤسسة على النتائج باعتبارها مدخلا من مداخل النهوض بالمؤسسة التعليمية. نجد أنها تشترط نجاعة على مستوى التوقعات المدروسة و الإسقاطات المعقلنة. ذلك أن غاية هذا المستوى هو بناء مشروع مرتبط بتحقيق الأهداف:

إن هذا المنطلق يمكننا مما يأتي:

- تعرف الطريق الذي يسير فيه المشروع

- تحديد القيمة المنتظرة عند إعداد المشروع

- ارتباط القيادة بالمسؤولية

و تعني القيادة المبنية على معيار النتائج الالتزام بتقديم الحساب بالنتائج التي تم تحقيقها عند نهاية العمل الذي تم اختياره كما يعني تقديم الحساب بالنتائج إعطاء المعلومات المعقلنة والموضوعية عند قيمة ما تنتجه من تربية و تعليم.

و تفرض هذه المسألة الأخيرة توضيحا منهجيا مفاده أن الأمر هنا لا يعني مجرد الاقتصار على تقديم الحصيلة. إن مؤسساتنا التعليمية على مستوى أنشطة التنظيم لازالت حبيسة اليومي (التدبير على المدى القصير)، و لازال تدبير اليومي يحظى بالأولوية، في حين نجدها بعيدة عن مشروعات التفكير و التطوير (المدى المتوسط و المدى الطويل).

أما على مستوى القيادة بالكفايات، فإن الأمر يستدعي ما يأتي:

- كفاية تحديد الأهداف

- كفاية تشخيص و تحليل الوضعيات المالية و المادية و البشرية و التربوية و صياغة الفوارق

- كفاية إعداد الاستراتيجيات

- كفاية تنفيذ الإستراتيجية

- كفاية تنظيم المشكلات حتى تصبح قابلة للمعالجة و التقويم

- كفاية قياس درجة تحقيق الأهداف و تقديم الحساب

- كفاية توظيف أدوات الإحصاء بالطريقة التي تتلاءم و الجهاز المراد قيادته.

تعكس هذه الكفايات مجتمعة توجها نحو مفهوم المؤسسة المبادرة، و المؤسسة المبادرة هي التي تتعلم من أخطائها، و تنشر نتائجها وفق تصور منظومي – نسقي ينقلها من مستوى إرادة الالتزام إلى مستوى القيادة بالنتائج[
/b].








الموضوعالأصلي : مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج // المصدر : //الكاتب: wassan



توقيع : wassan


wassan




الخميس أبريل 15, 2010 4:28 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

ادارة المنتدى
الرتبه:
ادارة المنتدى
الصورة الرمزية


البيانات
الجنـــــــــس: ذكر
عدد المساهمات: 250
النقاط: 304
تاريخ التسجيل: 15/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.alrakrak.com


مُساهمةموضوع: رد: مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج



مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج


موضوع قيم ومفيد اختي وسن

تستحقين عليه وقفة احترام وتقدير


شكرا لك على هذا الحضور الوازن


ودامت لك نواصي الابداع


لك معزتي


*/*فؤاد*/*






الموضوعالأصلي : مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج // المصدر : //الكاتب: Admin



توقيع : Admin


Admin




الجمعة أبريل 16, 2010 9:50 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

نبض الرقراق
الرتبه:
نبض الرقراق
الصورة الرمزية


البيانات
الجنـــــــــس: انثى
عدد المساهمات: 2942
النقاط: 5169
تاريخ التسجيل: 10/03/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج



مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الموضوعالأصلي : مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج // المصدر : //الكاتب: tatamoun



توقيع : tatamoun


tatamoun




الثلاثاء أبريل 27, 2010 6:49 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديرة التواصل الاداري
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
الجنـــــــــس: انثى
عدد المساهمات: 731
النقاط: 1077
تاريخ التسجيل: 21/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج



مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج

Admin كتب:

موضوع قيم ومفيد اختي وسن

تستحقين عليه وقفة احترام وتقدير


شكرا لك على هذا الحضور الوازن


ودامت لك نواصي الابداع


لك معزتي


*/*فؤاد*/*



شكرا لمرورك
أيها الأخ والصديق ..فؤاد...الذي
يسعدني دائما بردوده المميزة والمتميزة......والسخية التي تجمع بين النقد
الأدبي والأريحية....


مودتي وتقديري







الموضوعالأصلي : مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج // المصدر : //الكاتب: wassan



توقيع : wassan


wassan




الأحد مايو 02, 2010 3:55 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العام للمنتديات التقنية
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
الجنـــــــــس: ذكر
عدد المساهمات: 126
النقاط: 325
تاريخ التسجيل: 21/04/2010
الموقع: المغرب
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.rabiesoft.c.la


مُساهمةموضوع: رد: مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج



مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الموضوعالأصلي : مشروع المؤسسة,التدبير بالنتائج // المصدر : //الكاتب: ربيع سوفت



توقيع : ربيع سوفت


ربيع سوفت







صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

الإشارات المرجعية

التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة